معايير الجائزة

4.1

تضمين مفاهيم المواطنة والهوية الوطنية وتاريخ الوطن في الحصّة الدراسية، وشرح ذلك بأساليب تطبيقية.

4.2

نشر مفاهيم التسامح والحوار، واحترام التنوع الثقافي والعرقي.

4.3

مدى كون المعلم قدوة في المواطنة الإيجابية أمام زملائه وطلبته.

4.4

تعزيز روح المسؤولية لدى الطلبة.

4.5

تنمية الحسّ الأمني (أمن الوطن - التوعية من مخاطر الفكر المتطرف – المخدرات – الجرائم)

4.6

تعزيز الاعتزاز بالوطن وولاة الأمر، وأهمية التضحية دفاعاً عن الوطن، وحماية مكتسباته.

4.7

زرع ثقافة احترام القوانين والتشريعات في الوطن.

2.1

وجود الابتكارات التي قدمها الموظف في مجال عمله أو خارجه، ومدى تأثيرها على البيئة المدرسية والمجتمع، ويشمل ذلك عددها، وريادتها، وتطبيقها، ونتائجها، وأثرها، وتطويرها، ومشاركتها مع مدارس أخرى.

2.2

وجود أبحاث ومؤلفات منشورة للمعلم، وبراءات اختراع مسجلة بإسمه، ومرتبطة بالبيئة المدرسية والمجتمع.

2.3

استخدام الوسائل والتقنيات غير الاعتيادية في المجال التعليمي.

2.4

دور المعلم في نشر ثقافة الإبداع والابتكار في المجتمع المدرسي والمجتمع.

1.1

أبرز الإنجازات الفردية التي حققها المعلم ضمن خطة تشمل المبادرات والمشاريع والبرامج المتميزة ، وأثرها على أداء المدرسة بشكل عام، والطلبة على وجه الخصوص، (البرامج العلمية والتربوية على المستوى المحلي، والإقليمي، والعالمي).

1.2

إسهامات المعلم في تحسين مستويات الأداء والتّعلم لدى الطلبة بكل فئاتهم، وأثرها في رفع نتائج تحصيلهم في الأعوام السابقة.

1.3

إنجازات المعلم، مقارنة بالأهداف الفردية، ومدى القدرة على تجاوز الأهداف الفردية وتخطّي التوقعات خلال السنوات السابقة.

1.4

الإشادات التي حصل عليها المعلم من المجتمع المدرسي، أو النطاق، أو الوزارة، أو المجتمع الخارجي.

1.5

الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية التي حصل عليها المعلم.

1.6

الدور الفاعل للمعلم في قيادة وعضوية فرق العمل واللجان على مستوى المدرسة والنطاق والوزارة.

1.7

أبرز المبادرات التي يقدمها المعلم في مجال نشر ثقافة القراءة وأثرها على الطالب.

3.1

الشهادات الأكاديمية التي حصل عليها المعلم، والجهود المبذولة للارتقاء بالتحصيل العلمي والتربوي.

3.2

الدورات أو ساعات التطوير المهني التي حصل عليها المعلم بشكل ذاتي خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وأثرها في تطوير المجتمع المدرسي.

3.3

تمكّن المعلم من مهارات الاتصال واللغة والتكنولوجيا، والمهارات التخصصية ذات العلاقة بمجال التدريس.

3.4

العضويات النشطة للمعلم في مؤسسات تعليمية، أو غير تعليمية: محلية وعالمية معتمدة، وأثرها في تطوير العملية التعليمية بشكل عام والتطوير الذاتي للمعلم على وجه الخصوص.

3.5

التجارب والخبرات المهنية المتميزة التي تم نقلها للآخرين، ومدى الاستفادة منها ( مثال ذلك: تقديم أوراق عمل، ندوات، دورات تدريبية، ورش عمل، دروس توضيحية).

5.1

تشجيع الآخرين على الانضمام إلى مهنة التعليم من خلال شبكات الإعلام والتواصل المجتمعي وغيرها من القنوات.

5.2

تقديم الدعم والمساندة للزملاء في مجال التطوير المهني.

5.3

إقامة روابط مع مدارس من مختلف أنحاء العالم المختلفة، وتشجيع برامج تبادل الطلاب، وتنمية مفاهيم التعايش السلمي تحت إشراف الوزارة، ووفقاً لسياساتها.

5.4

الأعمال التطوعية التي شارك المعلم في تنظيمها أو تنفيذها، ومدى أثرها على المجتمع، ويشمل ذلك عدد المؤسسات والجوائز والإشادات التي حصل عليها نتيجة هذه الأعمال.

5.5

مدى التواصل مع أولياء الأمور، والمؤسسات المجتمعية، وإشراكهم في المشاريع والبرامج التعليمية أو المجتمعية أو التربوية، وأثرها على المجتمع المدرسي.

© جميع الحقوق محفوظة